لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

جامعة غازي عينتاب تناقش مشاكل الطلاب السوريين.. مع وعود بالحلول

جامعة غازي عينتاب تناقش مشاكل الطلاب السوريين.. مع وعود بالحلول

نظم المعهد العالي الهجرة في جامعة غازي عنتاب التركية ورشة عمل، يومي 1 و2 تشرين الثاني الحالي، ناقشت المشاكل التي يعاني منها الطلاب السوريون وتقف في طريق اندماجهم مع زملائهم الأتراك.

وشارك في الورشة أكاديميون أتراك، من مختلف الجامعات التركية، وأكاديميون سوريون، من العاملين في جامعة غازي عنتاب، بالإضافة إلى ممثلين عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، وطلاب سوريون وأتراك.

وتمحورت أغلب المشاكل التي طرحت حول مشاكل التسجيل في الجامعات، ونقص الأوراق، ومشاكل اللغة.

 

ومن الحلول التي تمت مناقشتها، عدم تحديد سن معين للحصول على المنح التركية، ورفع نسبة قبول الطلاب السوريين في السكن الحكومي التركي، وفي الجامعات التركية.

كما اقترح المشاركون عمل امتحان مركزي باللغتين العربية والتركية للقبول الجامعي آخذين بعين الاعتبار فرعي العلمي والأدبي في التعليم الثانوي.

وانتهت الورشة بكتابة المجموعات المشاركة لاقتراحات الحلول، على شكل تقارير ليتم رفعها إلى الجهات المعنية، من مؤسسات حكومية ومنظمات دولية ومحلية وإلى مؤسسة التعليم العالي التركية، لتتم مناقشتها والعمل على تنفيذها.

وبلغ عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية كافة 20 ألفًا و701 طالب سوري، في العام الدراسي الماضي 2018-2019، يتركز العدد الأكبر منهم في جامعة اسطنبول وجامعة غازي عينتاب، بحسب ما نقلت صحيفة “Hurriyet“.