لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

“لجنة الحج العليا” تحدد شروط وتكاليف موسم حج 2020

“لجنة الحج العليا” تحدد شروط وتكاليف موسم حج 2020

تبدأ في 7 من كانون الثاني الحالي مرحلة التسجيل الأولي لموسم حج 2020 للسوريين، بعد أن أنهت لجنة “الحج السورية العليا” التابعة “للائتلاف السوري المعارض” جميع إجراءات موسم الحج، من تحديد شروط وأماكن ورسوم التسجيل.

أوضحت اللجنة عبر معرفاتها الرسمية كيفية تسجيل الحجاج السوريين، بإنشاء طلب تسجيل عائلي من أربعة أشخاص كحد أعلى، حسب صلة القرابة المقبولة، ويُسجل الطلب باسم الشخص الأكبر سنًا.

 

ويكون التسجيل الأولي من قبل أحد الأشخاص في الطلب، أو من قبل أحد إداريي المجموعات المعتمدين، ويتسلّم الحاج الطلب العائلي وبطاقة التسجيل، وإيصال تسجيل رسمي ممهور من أحد مكاتب اللجنة في داخل أو خارج سوريا.

شروط التسجيل

تشترط اللجنة أن يكون المتقدم حاملًا لجواز سفر سوري، ويمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده وعلى مسؤولية رئيس المجموعة، أو يُلزم بمرافق مقبول ضمن الشروط.

ويجب على المرأة أن تصطحب محرمًا شرعيًا معها، لمن كانت دون 45 سنة (من مواليد 1 من نيسان 1975 وما بعد)، ولا يُسمح بعصبة (مجموعة) النساء لمن حجت سابقًا.

وألا يكون المتقدم قد حج في أحد الأعوام الماضية (من 2016 وما بعد)، ويُستثنى من كان محرمًا لوالدته أو زوجته وهي لم تحجج سابقًا، وأن يضم الطلب العائلي صلات القرابة المسموح بها، وهي (أب، أم، ابن، بنت، زوجة)، مع الحالات الموضّحة في جدول ستصدره اللجنة لاحقًا.

الأعمار المقبولة للتسجيل الأولي وآلية الاختيار

يجب أن يكون صاحب الطلب من مواليد 1 من نيسان 1995 وما قبل، ويُمنع اصطحاب المرافقين ضمن الطلب لمن هم دون 18 سنة، أي من مواليد 1 من نيسان 2002 وما بعد.

كما سيكون تحديد المقبولين وفق طريقتين، الأولى لأصحاب الطلبات من الأكبر سنًا وذلك لنسبة 65% من حصة الحجاج السوريين، والثانية وفق القرعة للأعوام الأصغر، وذلك لنسبة 35% من حصة الحجاج.

ويختلف رسم التسجيل الأولي (غير مسترد) لمكاتب اللجنة في الداخل السوري والدول المجاورة، وهو مبين حسب “الإنفوغراف” المرفق.

واعتمدت لجنة الحج مكاتب تسجيل موزعة في الداخل السوري ودول الجوار، وحددت مركزين في الداخل، الأول باب الهوى في مدينة إدلب، والثاني باب السلامة في اعزاز بريف حلب.

وفي تركيا أربعة مراكز، هي اسطنبول وغازي عنتاب والريحانية ومرسين، وفي لبنان مركز بيروت، وفي الأردن مركز عمان، ومركز القاهرة في مصر، ومراكز في دول الإمارات، وقطر، والكويت، وأربيل، بينما يسجل راغبو الحج ضمن مناطق سيطرة النظام بأحد مراكز التسجيل في دول الجوار.

قواعد عامة خلال التسجيل

يُحدد عند التّسجيل الأولي بلد انطلاق الحاج السوري، ولا يمكن تغييره عند تسديد تكلفة الحج، ويتسلّم الحاج قائمة المجموعات المعتمدة عند التّسجيل، ويختار إحداها عند التسديد النهائي، ويجب أخذ بصمة العين في مرحلة التسديد وتُربط مع معلومات وصورة الحاج.

أما المسجلون في معبر “باب الهوى” على الحدود السورية التركية فيكون دخولهم حصرًا من المعبر، وسفرهم من “مطار هاتاي” جنوبي البلاد (حسب موافقة الخارجية التركية).

والمسجّلون في مكتب “باب السلامة” يكون دخولهم حصرًا من معبر “باب السلامة” وسفرهم، إضافة إلى المسجلين في مكاتب غازي عنتاب ومرسين والريحانية في تركيا، حصرًا من مطار ولاية غازي عنتاب جنوبي البلاد.

ما الأوراق المطلوبة؟

جواز سفر سوريّ، ويشترط عند التسديد أن يكون صالحًا لتاريخ 1 من شباط 2021 وما بعد، بينما لن تُقبل الجوازات الممددة بلصاقة من “الائتلاف السوري”، إضافة إلى صورتين شخصيتين ملونتين بخلفية بيضاء، قياس 4×3 سنتيمترات، وصور إثبات صلة القرابة ضمن الطلب للمحارم، ويجب إحضار الإثبات الأصلي عند التسديد.

كما أوضحت اللجنة، في بيان منشور عبر معرفاتها الرسمية، أنها ستعتذر ممن يقدم أوراقًا ثبوتية مزورة ومن ساعد في ذلك، ولن تتحمل أي مسؤولية مادّية أو معنوية تجاه أي مشكلة تقع بسبب الجواز في أحد المطارات أو المعابر أو في أي مكان آخر.

وكانت اللجنة وقّعت اتفاقية ترتيبات شؤون الحجاج السوريين لموسم حج 2020، مع نائب وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشاط، في 25 من كانون الأول 2019، بعد دعوة وجهتها وزارة الحج والعمرة في السعودية إلى “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”.

وحددت وزارة الحج والعمرة السعودية عدد الحجاج السوريين العام المقبل بـ22 ألفًا و500 حاج سوري، وقدمت لجنة الحج طلبًا لزيادة الأعداد، ووعد الجانب السعودي بدراسته، بحسب بيان سابق للجنة.