لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

خمسة تطبيقات خدمية مهمة للسوريين في تركيا

خمسة تطبيقات خدمية مهمة للسوريين في تركيا

تعد تطبيقات الهاتف المحمول من أهم الأدوات والبرامج التي لا غنى عنها، وأصبحت الجهات الرسمية والخاصة توفر خدمات من خلالها لتسهيل حياة المواطنين، ومساعدتهم على توفير الوقت والجهد وربما المال أحيانًا.

وفي هذا التقرير نعرفكم إلى أبرز التطبيقات الخدمية المستخدمة في تركيا.

Tarfi

“ترافي” هو أحد التطبيقات الأكثر استخدامًا في العالم، مشابه لخرائط جوجل، ومتاح في أربع مدن وهي اسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة ومتوفر بعدة لغات أهمها الإنجليزية، ويمكن استخدامه دون الاتصال بالإنترنت.

 

يوفر التطبيق معلومات عن أنواع المواصلات المختلفة كالحافلات والسفن (العبّارات) والترامواي وقطار الأنفاق والباص السريع (المتروبوس)، وعن الأجرة والوقت اللذين يحتاجهما المستخدم للوصول إلى وجهته، كما يبين ساعات انطلاق ووصول المركبات إلى مواقفها وخط سير كل مركبة والمواقف التي تمر بها.

يحتاج المستخدم لتحديد مكان وساعة الانطلاق والوجهة ليُظهر له التطبيق الخيارات المختلفة للوصول إلى المكان الذي حدده والوقت والأجرة اللذين يحتاجهما.

BiTaksi

يُعتبر تطبيق “BiTaksi” نقطة لالتقاء سائقي سيارات الأجرة مع العملاء. يجنب التطبيق عملاءه أوقات الانتظار الطويلة لإيجاد سيارة أجرة، ويمكّنهم من تفادي عمليات النصب من قبل السائقين ويوفر خدمة لهم على مدار اليوم.

يُستخدم التطبيق في مدينتي اسطنبول وأنقرة ويتوفر باللغتين الإنجليزية والتركية.

يتميز التطبيق بعدة أمور منها توفيره لمعلومات عن السائق كاسمه ورقم هاتفه ورقم لوحة سيارته، وتمكينه للمستخدم من تقييم خدمة السائق بإعطائه نقاطًا، كما يوفر التطبيق خدمة الدفع نقدًا أو عن طريق كروت الائتمان، ويبين الأجرة التقريبية التي سيدفعها العميل عند وصوله إلى المنطقة المراد الذهاب إليها.

ويحل التطبيق مشكلة نسيان الأشياء الشخصية في سيارات الأجرة، حيث يمكن للعميل الاتصال بخدمة العملاء وإعطاء معلومات السائق واستعادة ما نسيه.

Getir

يستهدف تطبيق “Getir” (اجلب) الأشخاص الذين لا وقت لديهم للتسوق ويستطيع المستخدمون من خلاله شراء احتياجاتهم الأساسية من البقال أو الصيدلية، ويقوم بإيصال المنتجات في مدة زمنية قصيرة إلى الموقع المحدد من قبل المستخدم.

يوفر التطبيق خيارات عديدة وعلامات تجارية مختلفة للمنتجات وبأسعار مختلفة. كما يوفر خدمة “getiryemek” (اجلب طعام)، يمكن للمستخدم من خلال هذه الخدمة طلب وجبات الطعام من المطاعم والمحال المحيطة إلى الموقع الذي حدده.

Eczane

يتيح تطبيق Eczane (صيدلية) التعرف إلى الصيدليات المناوبة في جميع الولايات التركية، حيث يظهر التطبيق اسم كل صيدلية وعنوانها ورقم الهاتف ومكان وجودها على الخريطة، ويمكن حصر الخيارات المتاحة من خيار تحديد المنطقة داخل الولاية، كما يمكن معرفة الصيدليات المناوبة في محيط المستخدم من خيار تحديد الموقع.

يمكن للمستخدم أيضًا تغيير لغة التطبيق إلى الإنجليزية أو التركية أو الإسبانية أو الألمانية.

En Yakın ATM

على نفس مبدأ تطبيق “صيدلية” يبين تطبيق “En Yakın ATM” (أقرب صراف آلي) على الخريطة جميع أفرع البنوك المختلفة أو الصرافات الآلية في محيط المستخدم، ويمكن للمستخدم تحديد بنك واحد للبحث عنه، أو تحديد أي نقطة على الخريطة والبحث فيها عن البنك الذي يريد.